يعد إدارة الوقت أحد أكثر الجوانب تحديًا في الحياة. في البيئة الحالية سريعة التغير ، تعد إدارة الوقت مهمة جدًا في حياتك الشخصية والرسمية. هناك الكثير من تقنيات إدارة الوقت للتحكم في أنشطتك اليومية ويمكن استخدامها كدليل لاتخاذ قرارات مستنيرة وفعالة حول كيفية الاستفادة من وقتك على أفضل وجه وأكثر فاعلية.
كل شخص لديه نفس عدد الساعات كل يوم ولا أحد لديه ساعة أو ساعتين إضافيتين. يتلخص الأمر في كيفية استخدامنا لهذه الساعات بكفاءة وفعالية وهو أمر مهم. من المهم أن تكون أكثر فاعلية مع إدارة الوقت لدينا بحيث يكون هناك المزيد من الوقت للقيام بالأشياء أكثر من الوقت المخصص. من خلال ممارسة بعض الأساليب الفعالة ، ستجد نفسك تعمل بكفاءة عالية ليس فقط في حياتك الاجتماعية ولكن أيضًا في مكان عملك.
تتمثل الخطوة الأولى في إدارة الوقت بنجاح في تطوير بيان واضح لأهدافك بعيدة المدى. سيسمح لك بيان الأهداف هذا بتحديد أهداف ذات مدى أقصر وقد تكون هذه الأهداف بعيدة المدى أكثر صعوبة مما تتخيل. الخطأ الأكثر شيوعًا في إدارة الوقت الذي يرتكبه الناس هو عدم السماح بنمط حياة معقول. تذكر أن الصحة والعافية العامة للفرد تتطلب الانتباه إلى التمارين والتغذية والنوم وأن الاهتمامات الأخرى هي علاقات فكرية واجتماعية ومهنية ومشاعر عاطفية ورغبات وروحية. الناس لا يهتمون بهذه الأشياء. لكنك قد تتجاهل جزءًا مهمًا من نفسك.
تبدو إدارة الوقت وكأنها نهج معقول للغاية ، ومع ذلك لا يتعلم الكثير من الناس إدارة وقتهم أبدًا. إذا كنت تواجه مشكلة في إدارة الوقت ، فاتبع هذه الخطوات البسيطة:
راجع أهدافك طويلة المدى وأهدافك البينية كثيرًا
حاول باستمرار تجنب المهام غير الضرورية التي لا تتعلق بأهدافك أو بالحفاظ على نمط حياة متوازن
كن جيدًا وقم بعملك بأسلوب فردي يناسبك
تعد جدولة الوقت وإدارته بحكمة أمرًا مهمًا لطالب المدرسة والكلية. إذا فاتتك المواعيد المهمة والمواعيد النهائية ، فسوف تتسبب في حدوث مضاعفات لكل من حياتك الأكاديمية والاجتماعية. هذا يخلق القلق والإحباط والشعور بالذنب ومشاعر سيئة أخرى. إن تحديد أولويات مسؤولياتك وارتباطاتك مهم جدًا بالنسبة لنا.
لن يخبرك الكتيب بأن تدرس أكثر وأن تتواصل اجتماعيًا أقل ، على الرغم من أنك قد ترغب في بعض الحالات في التفكير في ذلك. بدلاً من ذلك ، سيقترح عليك كيفية الاستفادة القصوى من وقتك وحساسيته ليناسب أذواقك وأنشطتك. سيوضح لك أيضًا كيفية تحديد طريقك الصحيح. هذا ينطبق على الجداول الزمنية المزدحمة. إحدى الطرق التي سننصح بها هي قوائم المهام اليومية. سيعطيك هذا الكتيب أيضًا مجموعة متنوعة من النصائح حول كيفية توفير الوقت وتحسين الوقت الذي لديك. من أهم المهارات المهنية التي نريد تعلمها أن مهارات إدارة الوقت ضرورية للأشخاص الناجحين - هذه هي التقنيات العملية التي ساعدت الأشخاص الرائدين في مجال الأعمال والرياضة والخدمة العامة على الوصول إلى ذروة حياتهم المهنية.
لبدء الإدارة ، تحتاج إلى فكرة واضحة عن كيفية استخدامك لوقتك الآن. ستساعدك دراسة الوقت الشخصي على تقدير مقدار الوقت الذي تقضيه حاليًا في الأنشطة النموذجية. للحصول على تقدير أكثر دقة ، يمكنك تتبع كيفية قضاء وقتك لمدة أسبوع. سيساعدك هذا في الحصول على فكرة أفضل للتحضير لكل موضوع. كما أنه سيساعدك على التخلص من مضيعة للوقت. الآن قد يجد الطلاب أنفسهم متوترين قليلاً. خالية من القلق من كمية وقت الدراسة ولكن أيضًا من جودتها. هذا هو المبدأ التوجيهي العام. تدرب عليها وقم بإجراء التعديلات حسب الحاجة. محاولة أن تكون شخصًا مثاليًا تؤهلك للإيقاع. لا أحد يستطيع أن يكون كاملاً. عادة ما تؤدي المهام الصعبة إلى الوقاية والتسويف. أنت بحاجة إلى تحديد أهداف قابلة للتحقيق ، ولكن يجب أن تكون أيضًا صعبة.
هناك مجموعة متنوعة من الجداول الزمنية التي يمكن أن تحافظ على سلوكك جيدًا. أنت بحاجة إلى تحديد أهداف قابلة للتحقيق ، ولكن يجب أن تكون أيضًا صعبة. بمجرد أن تقرر الطريقة ، فإن الخطوة التالية هي البناء. الجدول الزمني والميزانية هو أساس توفير الوقت وجعله يعمل من أجلك. سيكون نوع الجدول الزمني الأكثر تفصيلاً إلزاميًا للأشخاص الذين يحتاجون إلى هيكل أكثر مما تقدمه طريقة القائمة المرنة. يخصص هذا النوع من الجدول الوقت على وجه التحديد ويمنحك إرشادات واضحة. إذا نجحت في إدارة وقتك ، فسوف تنفصل تلقائيًا عن شخصيات العمل غير الناجحة. إذا لم تقم بإدارة وقتك بشكل فعال ، فلن تكون قادرًا على إدارة الآخرين وغير ذلك الكثير.
ZZZZZZ